أخبار عاجلة
الرئيسية / قضايا ساخنة / التقرير الأسبوعى للراصد الليبي

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي

 

 

يستعرض هذا التقرير أهم الأحداث السياسية، والأمنية والاجتماعية التى تشهدها ليبيا على مدار أسبوع كامل، ويركز التقرير بشكل خاص على حالة حقوق الإنسان فى ليبيا فى ضوء انتشار الميلشيات والعصابات المسلحة الخارجة على القانون، وعدم قدرة الحكومة على التعامل معها أو مواجهتها، إضافة إلى ما يتعرض له المواطنون الليبيون من انتهاكات فى مختلف الحقوق الأساسية، خاصة النساء والأطفال.

 

أولا: الوضع الأمنى:

 

واصل الوضع الأمنى فى ليبيا تدهوره، وهو ما دعا عدد من المجالس المحلية لعقد اجتماعات لبحث تردى الأوضاع الأمنية ومطالبة السلطات بوضع حد للانفلات الأمنى وقطع الطرق.. والتفجيرات التى تشهدها مختلف مناطق ليبيا.. ومن أبرز الأحداث خلال الأسبوع:

 

1-  محلي مزدة يطالب الحكومة بتوفير حماية للطريق بين مزدة وغريان

 

طالب رئيس مجلس المحلي لمدينة مزده عبدالحكيم بدران، الجهات الحكومية ووزارتي الدفاع والداخلية بوفير حماية لطريق الرابط بين مزدة وغريان. وأوضح بدران أن الطريق الرابط بين مزدة وغريان يشهد بعض الخروقات الأمنية، لافتا إلى أن محلي مزدة بصدد التحضير لاجتماع يضم اعيان ووجهاء القبائل وبعض رجال الأمن والعسكريين في مزدة بشان إيجاد حلول جذرية لمشكلة الفراغ الأمني بالمنطقة.

 

2-  حكماء وأعضاء المجلس المحلي بسرت ينددون بعمليات الاغتيال

 

ندد حكماء وأعيان وأعضاء المجلس المحلي بسرت بعملية الاغتيال التي تعرض لها عناصر من كتيبة شهداء الزاوية التابعة للجيش الوطني أمس الثلاثاء. وطالبوا في بيان اليوم الأربعاء المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة ورادعة للحد من سلسلة الاغتيالات وعمليات القتل التي طالت العسكريين والنشطاء السياسيين والإعلاميين من أبناء الوطن. وحمل البيان كل التشكيلات المسلحة مسؤولية ما يحدث من تداعيات خطيرة بالمدينة جراء بقائها خارج شرعية الدولة وعدم امتثالها لنداءات الوطن والمواطن .

 

3-  انفجار سيارة مفخخة بمنطقة الصابري ببنغازى

 

انفجرت سيارة، الأربعاء أمام مطعم بالة بمنطقة الصابري في بنغازي دون وقوع أضرار بشرية. وقال المتحدث باسم الغرفة الأمنية المشتركة لحماية بنغازي عبدالله الزايدي أن سيارة شفروليت سوداء كانت واقفة أمام مطعم بالة على الكورنيش بمنطقة الصابري انفجرت إثر رماية تعرضت لها من قبل سيارة سوداء نوع بي ام دبليو.

 

4-  تفكيك عبوة ناسف قبل انفجارها بميناء بنغازي

 

تم إحباط تفجير قنبلة محلية الصنع وضعت بجانب مولدات كهرباء الواقعة على الكورنيش الملاصقة للميناء البحري. وعثر المهندسون المسؤولين عن المولدات الكهربائية، على جسم غريب أسفل المولدات، وأبلغوا إدارة الميناء، التى أخلته قبل تفجير العبوة الناسفة.

 

5-  انفجار بمخزن أسلحة في مصراته

 

تسبّب انفجار في مخزن أسلحة وذخيرة في منطقة الرويسات بمصراته، صباح الثلاثاء، في نشوب حريق في مخزن قريب للأدوية دون وقوع خسائر في الأرواح. وأفادت مصادر أمنية من مصراتة، أن الانفجار كان بسبب ماس كهربائي و أدى إلى تطاير عشوائي للذخيرة، حيث خرج صاروخين أحدهما باتجاه مستشفى الصفوة المقابل للمخزن.

 

6-  وزير الدفاع يناقش مع قيادات الجيش الوضع الأمني المتدهور

 

ذكر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع بالحكومة المؤقتة، أن وزير الدفاع عبدالله الثني اجتمع بقاعدة ابي سته البحرية بطرابلس مع قيادة الأركان العامة والقيادات العسكرية بالجيش الليبي. وأوضح الموقع أن الاجتماع تناول العديد من النقاط المهمة والمتعلقة بالوضع الأمني وخطوات بناء الجيش، وإعداد الخطط المتعلقة بالتدريب وضرورة البدء فيها.

 

7-  المؤتمر الوطنى يناقش الأوضاع الأمنية ومشروع قانون العدالة الانتقالية

 

استأنف المؤتمر الوطني العام، جلساته بعد إجازة عيد الفطر بمناقشة عدد من مشاريع القوانين والاوضاع الامنية في البلاد . و خصص المؤتمر الوطني العام جانبا من اجتماعه العادي السابع عشر بعد المائة الذي عقده بمقره في طرابلس اليوم الثلاثاء لمناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد والاستماع الى التقارير المقدمة من الجهات المختصة في الشأن الامني . وواصل المؤتمر مناقشة مشروع قانون العدالة الانتقالية والحوار الوطني.

 

8-  درع طبرق يحل تشكيلاته ويسلم أسلحته ومعداته لقاعدة طبرق

 

حلّ أفراد كتيبة درع طبرق، الأربعاء، تواجدها نهائيا ضمن العمل المحلي بالمدينة من أجل تقوية جهات الدولة الرسمية والمتمثلة في الجيش والشرطة. وذكر مكتب الإعلام بقاعدة طبرق الجوية مختار روفا أن التسليم جرى بمقر القاعدة الجوية عبر تواجد رئيس الكتيبة المنحلة عادل المطردي وضباط وجنود عسكريين من القاعدة الجوية.

 

9-  وزير الداخلية الليبي: 14 الف سجين فار لا يزالون طليقين

 

كشف وزير الداخلية الليبي محمد الشيخ أن 14 الف سجين فروا من سجون مختلفة في البلاد منذ الثورة على نظام معمر القذافي في 2011 لا يزالون طليقين، معتبرا ان هذا الامر يفاقم انعدام الامن في ليبيا. وقال الشيخ خلال لقائه مديري الادارات والأجهزة الأمنية التابعة لوزارته ان “هناك ما لا يقل عن اربعة عشر الف سجين سابق محكومين بأحكام قضائية لا زالوا يتمتعون بحرية كاملة”.

 

10-أطباء الطوارئ بمستشفى طرابلس يضربون عن العمل

 

دخل الأطباء قسم الطوارئ بمستشفى طرابلس المركزي إضرابا عاما بسبب الاعتداءات المتكررة والشتم والتهديد، وتعرض أحد الأطباء للضرب أثناء تأديته لعمله”. واستهجن الأطباء التحذير الذي وجهته لهم وزارة الصحة بضرورة العودة إلى العمل دون أن تتخذ ما يلزم من الإجراءات لمنع تكرار حوادث الاعتداء. وطالب الأطباء المحتجون مسؤولي الوزارة بالوقوف على الظروف النفسية التي يمرون بها جراء ما يتعرضون له يوميا، وتوفير الأمن لهم بشكل فعلي ومنع التهديدات والتعديات المتكررة من مرافقي المرضى خاصة.

 

11-انفجار عبوة ناسفة بمحطة كهرباء بسرت

 

قامت مجموعة مسلحة خارجة عن القانون بتفجير محطة كهرباء 11 ك. بعبوة ناسفة ، وسط  مدينة سرت بالقرب من تقاطع الزخري اسفرت على اضرار بليغة بالمحطة وتصدع المبنى وانقطاع الكهرباء عن المنطقة السكنية الاولى وجزء من المنطقة السكنية الثانية.

 

12- مقتل امرأة وإصابة سبعة فى إطلاق نار بحديقة ملاهي بطرابلس

 

قتلت امرأة وإصيبة سبعة آخرين بالرصاص ، لدى إطلاق مسلحين النار على جموع المواطنين بحديقة ملاهي في العاصمة طرابلس. وذكرت مديرية الأمن الوطني في طرابلس أن عصابة خارجة على القانون، فتحت النار عشوائياً في حديقة بشارع عمر المختار بطرابلس، ما أدى إلى جرح ثلاثة أشخاص بينهم امرأة، أصيبت بجروح خطيرة لكنها قضت متأثرة بجروحها لدى وصولها إلى المستشفى”. واوضحت المديرية أن خمسة أشخاص آخرين، جرحوا خلال تدافع الجموع”، مشيرة “بعد شجار في الحديقة بين شبان وعناصر من قوات الأمن، فتحت مجموعة من المسلحين النار وقتلت وجرحت أَشخاص”.

 

ثانيا: جرائم الميلشيات المسلحة:

 

1-  إصابة عقيد بالصاعقة بعد تفجير سيارته

 

أصيب العقيد جلال أحمد العرفي،  آمر الكتيبة 11 صاعقة ، بجروح بليغة في رجله بعد نجاته من محاولة اغتيال الثلاثاء. وقالت القوات الخاصة على صفحتها بالفيسبوك إن العقيد العرفي، استهدف أمام منزله، حيث أقدم مجهولون على تفجير لغم فى سيارته الخاصة. وأصيب أن العقيد العرفي بكسور وجروح بليغة فى رجله اليمنى.

 

2-  اقتحام ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ اﻟرازي ﻟﻸﻣراض اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ و وخطف 4 ﻣن ﻛوادره

 

اقتحمت ميليشات مسلحة ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ اﻟرازي ﻟﻸﻣراض اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ و اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ ﺑﺑﻧﻐﺎزي  واختطفت أرﺑﻌﺔ ﻣن أﻓراد اﻹدارة واقتادتهم ﻟﺟﮭﺔ ﻏﯾر ﻣﻌروﻓﺔ.

 

والمختطفون هم : طﺎرق اﻟﺟزﯾري (ﻣدﯾر ﻣﻛﺗب اﻟﻣدﯾر)، ﻓﺎﯾز ﺳﻠﯾم (ﻣدﯾر إدارة اﻟﺗﻣرﯾض)، وﻟﯾد اﻟﺷﯾﺑﺎﻧﻲ (ﻣدﯾر ﺗﻘﻧﯾﺔ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت)، ﯾوﺳف اﻟزﻧﺎﺗﻲ (ﻣﺷرف اﻟﺗﻐذﯾﺔ)

 

3-  مقتل اثنين من أفراد كتيبة شهداء الزاوية بسرت

 

استهدف مسلحون، دورية تابعة لكتيبة الصاعقة 21 (شهداء الزاوية) بمدينة سرت مما أسفر عن مقتل اثنين من أفراد الكتيبة. وأكد آمر الكتيبة صلاح بوحليقة  أنه تم استهداف دورية تابعة للكتيبة من قبل مسلحين  بمنقطة العثعث الواقعة بين منطقتي وادي جارف وبوهادي بمدينة سرت.

 

4-  مقتل  أربعة إثر مواجهة مسلحة بمدينة الزاوية

 

قتل أربعة في مدينة الزاوية بعد مواجهة مسلحة بين عائلة وقاتل ابنهم وفق ما أكده رئيس المجلس المحلي بالمدينة محمد الخضراوي  اليوم الأحد. وقال الحضراوي إن أحد الأشخاص بمدينة الزاوية قام بقطع طريق وقتل شخص كان يستقل سيارة بعد أن حاول مقاومته. وأوضح أنه عقب هذه الحادثة جدت مواجهة مسلحة بين أهل القتيل وقاتل ابنهم الذي كان معه مجموعة من الأشخاص، أسفرت عن مقتله ومعه اثنين أخرين.

 

ثالثا: الأوضاع السياسية:

 

1-  الامازيغ والتبو يقتحمون مقر المؤتمر الوطني بطرابلس احتجاجا على قانون الستين

 

اقتحم عشرات من الامازيغ والتبو، ظهر الثلاثاء، مقر اجتماع المؤتمر الوطني العام في العاصمة طرابلس. وكسرّوا الواجهة الأمامية للمقر ثم صعدوا لقاعة الاجتماعات. وعقد حكماء الامازيغ والتبو اجتماعا اليوم مع رئاسة المؤتمر الوطني لتوضيح طلباتهم المتعلقة بقانون لجنة الستين. عقب مظاهرة نظموها أمام مقر المؤتمر الوطنى العام. ونظم أعضاء  المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المؤتمر الوطني العام بالعاصمة طرابلس احتجاجاً على قانون انتخاب لجنة الستين.

 

2-  محمود جبريل يحذر من تقسيم ليبيا

 

حذر محمود جبريل رئيس المكتب التنفيذى الليبي السابق وزعيم تحالف القوى الوطنية الليبية بأن الإستحواذ على ميزانية الدولة الليبية والبطء فى إتخاذ القرار، والرضوخ لهيمنة الكتائب الليبية المسلحة أعطى مبررا للكثيرين أن المخرج بما هو العودة إلى الفيدرالية مرة أخرى. وأعرب جبريل عن مخاوفه من تقسيم ليبيا .

 

رابعا: الأوضاع الاقتصادية

 

رغم أن ليبيا واحدة من أهم الدول المصدرة للنفط والغاز فى العالم لكنها أصبحت تعانى فى هذا القطاع بشكل كبير بعد أن سجل الانتاج النفطى الليبي أدنى مستوى له فى ظل هجوم الميلشيات المسلحة على مراطز انتاج وتصدير النفط مما أدى إلى إضرابات عديدة فى هذا القطاع

 

1-  وزير النفط: سنلجأ إلى قوة القانون لمعالجة مشاكل قطاع النفط

 

قال وزير النفط والغاز بالحكومة المؤقتة عبد الباري العروسي، أن وزارته ستلجأ لاستخدام قوة القانون في سبيل إرجاع الإنتاج إلى سابق عهده والذي وصل بعد انتهاء حرب التحرير إلى 1500000 برميل يوميا إلى أن تراجع إلى أقل من النصف هذه الأيام. وأضاف “نحن ضد استخدام قوة السلاح وقتل الليبيين لكننا لن نقف دون حراك في سبيل حماية مقدرات الشعب الليبي”. وزير النفط والغاز أسباب تراجع الإنتاج النفطي في ليبيا الى 700 الف برميل يوميا بسبب الاعتصامات.

 

 2-  إنتاج النفط في ليبيا يهوي مع تواصل الاحتجاجات العمالية

 

قالت مصادر تجارية  وملاحية أمس إن حراس أمن مضربين أوقفوا عمليات التصدير في السدرة وراس لانوف أكبر مرفأين لتصدير النفط الخام في ليبيا بعد استئناف وجيز للعمليات إثر توقف لأسبوعين.وتسبب إغلاق الميناءين والإضرابات والاحتجاجات التي نظمت في بعض المنشآت النفطية الأخرى في أسوأ تعطيل شهده قطاع النفط الليبي منذ أحداث عام 2011. واستؤنفت العمليات أول من أمس الأحد في ميناء السدرة الذي تديره شركة «الواحة» للنفط، وهو مشروع مشترك بين ماراثون وهيس وكونوكو فيلبس والمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا.

 

 3-  الإضرابات تعيد إغلاق أكبر مرفأين لتصدير النفط في ليبيا

 

أعاد حراس أمن مضربون إغلاق أكبر مرفأين لتصدير النفط في ليبيا الإثنين بعد ساعات من استئناف عملياتهما عقب توقف دام أسبوعين فيما جرى إغلاق المزيد من حقول النفط في موجة من الاحتجاجات تدفع أسعار النفط العالمية إلى الصعود . وقال مصدر من شركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) الليبية التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط إن إنتاجها انخفض إلى أقل من 60 ألف برميل يوميا بسبب الإضرابات مقارنة مع 375 ألف برميل يوميا قبل الاحتجاجات.

 

خامسا: حرية الصحافة والإعلام:

 

1-  نجاة مديرة مكتب قناة ليبيا الأحرار ببنغازي من محاولة اغتيال

 

نجت مدير مكتب قناة ليبيا الأحرار الإعلامية ” خديجة العمامي ” باعجوبة من محاولة اغتيال بتعرضها لوابل من الرصاص من قبل مجموعة مسلحة بعد ترجلها من مركبتها الألية وسط مدينة بنغازي  .  وأوضحت مصادر مقربة من الإعلامية ” خديجة العمامي ” أن الأخيرة تلقت رسالة نصية على هاتفها المحمول بعد فترة وجيرة من نجاتها من الحادثة تنذرها بأنها ستلقى حتفها في المرة القادمة إذا لم تتوقف عن نشاطها الإعلامي .

 

2-  نقيب الإعلاميين والصحفيين يطالب بوضع حد لالاعتداءات التي يتعرض لها الإعلاميين

 

طالب النقيب العام للإعلاميين والصحفيين ” مصطفى فنوش ” بوضع حد لنزيف التهديدات والاعتداءات وارتفاع حالات الضحايا من الإعلاميين والإعلاميات على اثر تعرض الإعلامية خديجة العمامي صباح الأمس لمحاولة اغتيال .   وأوضح فنوش بأن التهديدات والاعتداءات تدخل فى إطار الإرهاب الذى تمارسه جماعات مسلحة ترى في الإعلام والصحافة كاشفا لحقيقة سعيهم وطبيعة ممارستهم وعدم تبصير الرأي العام في ليبيا بما يجرى حوله”. وحمّل النقيب العام للإعلاميين والصحفيين الحكومة الإنتقالية المسئولية الكاملة لما يجرى.

 

سادسا: بيانات حقوقية:

 

1-  جمعية المراقب لحقوق الانسان تحمل الحكومة مسئولية الفشل فى إرساء سيادة القانون

 

أصدرت جمعية المراقب لحقوق اإنسان بيانا حملت فيه الحكومة مسئولية الفشل فى إرساء سيادة دولة القانون، مشددة على أن الافلات من العقاب أصبح سمة أساسية فى ليبيا  محذرة من أن موجة الاغتيالات اخذة فى الاتساع لدوافع سياسية.

 

وشددت على تعمد السلطات عدم كشف حقيقة أى جريمة من الجرائم لدرجة أن وزير العدل تعهد بالاستقالة اذ لم يتم الكشف عن حقيقة اغتيال الناشط الحقوقى عبدالسلام المسمارى وكأن بقية الجرائم لا تهمه.

 

2-  هيومن رايتس تحذر من تصاعد موجة الاغتيالات في ليبيا

 

أعلنت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أن ما لا يقل عن 51 شخصاً لقوا حتفهم في موجة اغتيالات سياسية في ليبيا، بمدينتي بنغازي ودرنة، شرق البلاد، منذ عامين على سقوط نظام القذافي . وحذرت من أن موجة الاغتيالات ذات الدوافع السياسية آخذة في الاتساع في شرق ليبيا غير المستقر أمنياً، وقد بلغت ذروتها في بنغازي ودرنة في النصف الثاني من العام الماضي، وعاودت بلوغها في يناير ويوليو من العام الجاري، بحسب حالات وثقتها “هيومن رايتس ووتش”، التي حذرت من تصاعد موجة الاغتيالات هذه.

 

سابعا: السجون والمعتقلات:

 

1-  ننشر القائمة الاولى للسجون والمعتقلات في ليبيا

 

في اطار الحصر والتوثيق أصدر الراصد الليبي اول قائمة لاسماء بعض السجون المعروفة والسرية في ليبيا شملت 71 سجنا فى مختلف أنحاء ليبيا معظمها تابع للميليشات المسلحة والعصابات.

 

ثامنا: القاعدة فى ليبيا:

 

1-  أنباء عن قصف مواقع متطرفين في درنة

 

نقلت صجيفة «الشرق الأوسط» معلومات عن حدوث هجوم مفاجئ على مواقع يشتبه بأنها تابعة لجماعات محسوبة على تنظيم القاعدة في مدينة درنة شرق ليبيا، نفى عادل البرعصي الناطق باسم وزارة الدفاع الليبية لـ«الشرق الأوسط» أن تكون السلطات ممثلة في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أو الحكومة الانتقالية التي يترأسها الدكتور علي زيدان، قد منحت موافقتها للسلطات الأميركية من أجل السماح لها بشن هجمات على مواقع مفترضة للمتطرفين في شرق البلاد أو إنزال قوات على الأراضي الليبية لنفس الغرض. وقال سكان محليون في مدينة درنة إن هجوما لم يعرف مصدره وقع أمس بشكل مفاجئ ضد مواقع إمداد تابعة لتنظيمات متطرفة في المدينة الساحلية التي تطل على البحر المتوسط واشتهرت مؤخرا بأنها مركز تجنيد للمقاتلين الذين شاركوا في حروب في العراق وأفغانستان وسوريا.

 

2-  القاعدة تنطلق من الجزائر لتبسط وجودها على الرقعة الجغرافية بين ليبيا وموريتانيا

 

كشفت التحقيقات في الهجوم الدامي على محطة جزائرية للغاز النقاب عن أدلة على وجود اتصالات بين المهاجمين والجهاديين المتورطين في قتل السفير الأميركي في ليبيا منذ ما يقرب من عام .

 

لكن النتائج وفقا لثلاثة مصادر على دراية بتحقيقات أميركية تسلط قدرا من الضوء على الصلات بين جماعات تابعة لتنظيم القاعدة منتشرة في مناطق أبعد في شمال وغرب أفريقيا.

 

وفي قلب الشبكة يأتي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الذي توسع بعيدا عن مهده في الجزائر ولديه الآن صلات مع جماعات جهادية في بلدان المغرب بما في ذلك تونس وليبيا. وتمتزج عقيدتهم المشتركة مع مصالح أخرى وهي مالية في الاغلب الاعم.

 

وأصبحت الصلات بين تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي والجماعات الليبية أقوى أثناء الفوضى الناجمة عن الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 الذي كان مسيطرا على الإسلاميين جميعا.

 

3-  مسؤول عسكري ليبي: واشنطن تنوي توجيه ضربات جوية لشرق ليبيا

 

قال مسؤول عسكري ليبي،، إن هناك معلومات لدى الطيران المدني الليبي بأن وزارة الدفاع الأمريكية تنوي توجيه ضربات جوية على مواقع بشرق البلاد، يعتقد أنها لتنظيم القاعدة في ليبيا، خلال الأيام القليلة المقبلة  .

 

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن «هناك أنباء تتحدث عن رفض المسؤولين الليبيين توجيه هذه الضربة حتى تتأكد طرابلس من أن المواقع المستهدفة هي معسكرات لتنظيم القاعدة ».

 

ولفت المصدر إلى «ازدياد عدد الطائرات الأمريكية في الأجواء الليبية منذ عدة أيام»، موضحا أن «الطائرات الأمريكية دون طيار في ازدياد مستمر خصوصًا على شرق ليبيا ومدينة بنغازي تحديدًا، وهي تجوب السماء طيلة الـ24 ساعة»، على حد قوله.

 

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com