أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار مميزة / إيجابيات وسلبيات التسويق الرقمي

إيجابيات وسلبيات التسويق الرقمي

التسويق الإلكتروني

يعتبر التسويق الرقمي أو الإلكتروني من المصطلحات الجديدة التي لاقت انتشار كبير في الأونة الأخيرة، ويمكن تعريفه على أنه طريقة للترويج لشتى أنواع السلع والبضائع والمنتجات والخدمات، بالإضافة إلى الإعلان عن وجود عقارات للبيع أو سيارات وما إلى ذلك، بحيث يتم عرض كلاً منها على شبكة الإنترنت بهدف رؤيتها من قبل أكبر عدد ممكن من المشترين المحتملين؛ إذ توفر الأدوات الحديثة الخاصة بها إمكانية توجيه الإعلان إلى الأفراد المستهدفين، مما يؤثر بدوره سلباً على الوسائل الإعلانية التقليدية المستخدمة في نشر المعلومات، ومنها: الصحف اليومية، والتلفاز.

 

تعتبر مواقع الإعلانات المبوبة المنتشرة بشكل كبير على شبكة الإنترنت من أهم الوسائل المستخدمة في نشر الإعلانات من قبل الأفراد أو الشركات وما إلى ذلك من معلنين، والجدير بالذكر أن موقع السوق المفتوح الرائد في مجال البيع والشراء يعتبر من أهمها وأكثرها شهرة، إلا أن كل أمر في سيف ذو حدين؛ فإنه وجد للتسويق الإلكتروني مجموعة من الإيجابيات والسلبيات التي لا بد من إدراكها. 

إيجابيات التسويق الرقمي

يتمحور مبدأ عمل التسويق الإلكتروني حول كيفية تسخير التكنولوجيا لصالح عملية الترويج والتسويق وجعلها أكثر فعالية، ولتحقيق هذا الأمر لا بد من العمل على لفت انتباه أكبر عدد من الأفراد، من خلال الحملات التسويقية المدروسة التي من شأنها ضمان نسبة عالية من النجاح، إلى جانب الحرص على جودة المنتج أو الخدمة المقدمة، علماً أنه يمكن أن تكون كذلك عبارة عن عقار أو سيارات على سبيل المثال، حيث لا ينحصر الأمر على الأمور صغيرة الحجم، ونشير فيما يلي إلى أهم مزايا وإيجابيات التسويق الرقمي: 

 

  • يتميز التسويق الإلكتروني بتوفير القدرو أمام المستهلك بالحصول على كافة المعلومات ذات الصلة بمنتج أو سلعة ما، ومعرفة ما تتميز به وأبرز سلبياتها. 
  • القدرة على حصول المستهلكين على شتى أنواع السلع، والتي من الممكن أن تكون غير متوفرة في الأسواق المحلية، بشكل مباشر من الشركة أو الأفراد. 
  • قابلية الانتهاء من عملية البيع خلال وقت قصير ودون بذل أي مجهود يذكر، حيث يمكن سداد قيمة السلعة أو الخدمة عبر شبكة الإنترنت، والحصول عليها من خلال الشحن. 
  • يتميز التسويق الإلكتروني بأنه ذو تكاليف منخفضة مقارنةً مع التكاليف التي يتطلبها التسويق التقليدي. 

سلبيات التسويق الرقمي 

على الرغم من كافة المزايا المذكورة أعلاه، إلا أن التسويق الرقمي أو الإلكتروني يشمل على بعض السلبيات، ونذكر منها: 

 

  • لا يفضل العديد من الأشخاص الشراء من خلال شبكة الإنترنت، نظراً إلى عدم القدرة على معاينة السلعة أو المنتج بشكل ملموس. 
  • انخفاض مستوى الخصوصية والسرية في التعامل مع المواقع الإلكترونية؛ حيث من الممكن أن يتم اختراق هذه المعلومات من قبل الهكر. 
  • وجود عدد من الشركات الوهمية التي تتمتع بأي مستوى من الموثوقية على شبكة الإنترنت. 
  • عدم مواكبة نسبة من الأشخاص إلى التطور الإلكتروني، مما يؤدي بدوره على عدم معرفتهم بالسلع المعروضة على شبكة الإنترنت. 

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com