16.5 مليون جنيه رسوم عبور أكبر سفينة ركاب بالعالم من قناة السويس

12

شهدت حركة الملاحة في قناة السويس، اليوم الجمعة، عبور السفينة “SPECTRUM OF THE SEAS” أحدث وأكبر سفينة ركاب في العالم، حيث سددت رسوم عبور قدرها 964 ألف دولار، أي ما يوازي بالجنيه المصري مبلغ 16.5 مليون جنيه.

وأناب الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية لمنطقة القناة الفريق أسامة ربيع نائب رئيس هيئة قناة السويس لاستقبال السفينة والاطمئنان على عبورها بأمان كامل للقناة. 

وتابع الفريق مهاب مميش عبور السفينة من الصين، مشددا على توفير جميع الخدمات الملاحية وتعيين أكفأ المرشدين على السفينة، وأكد أن الأرقام القياسية غير المسبوقة التي تسجلها حركة الملاحة في القناة فيما يتعلق بأعداد وحمولات السفن العابرة تعطي دلالة واضحة على نجاح مشروع قناة السويس الجديدة التي تحققت بالدعم الكامل من الرئيس عبدالفتاح السيسي ووقوف الشعب المصري البطل كله خلف هذ المشروع العملاق من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الملاحية المُقدمة وتلبية متطلبات العملاء من ملاك ومشغلي السفن ذات الغواطس الكبيرة التي تحقق وفرًا اقتصاديًا من خلال اقتصاديات الحجم.

تعد SPECTRUM OF THE SEAS أحدث سفينة ركاب في العالم حيث تم تسليمها للشركة المالكة خلال عام 2019 وتقوم بأول رحلة بحرية لها قادمة من اليونان ومتجهة إلى ميناء العقبة الأردني، ويبلغ طول السفينة 347.1 مترًا وعرضها 41.4 مترًا وحمولتها الكلية 170 ألف طن رافعة علم جزر البهاما وتحمل على متنها ما يقرب من 3700 راكبًا وطاقم يبلغ 1700 فرد. 

بدأت السفينة رحلتها من ميناء بريمرهافن بألمانيا في 10 أبريل 2019 متجهة جنوبا في رحلة ممتدة عبر العديد من الموانئ الأوروبية بالبحر المتوسط ثم عبورها لقناة السويس متجهة جنوبا في رحلة عبر الموانئ الآسيوية لتصل ميناءها الأخير، بمشيئة الله، في شنغهاي بالصين في أول يونيو 2019.

وأعرب الفريق أسامة ربيع عن سعادته بعبور هذه السفينة العملاقة للقناة بعد ما شهدته من تطوير كبير خصوصا بعد إنشاء قناة السويس الجديدة التي يسرت عبور هذه النوعيات العملاقة، حيث حافظت على صدارة القناة عالميًا وصنع مستقبل أفضل للأجيال القادمة، مشيرًا إلى أثرها الإيجابي في ارتفاع عائدات القناة بجانب السياسات التسويقية المرنة التي نجحت في جذب خطوط ملاحية جديدة لم تكن تعبر القناة من قبل.

كما أعرب ربان السفينة الكابتن “تشارلز تيجي” عن سعادته بعبوره في القناة بهذه السفينة العملاقة التي تعبر القناة في أول رحلة لها، مؤكدا على التأثير الإيجابي الكبير للقناة الجديدة على حركة عبور السفن في القناة والوفر الكبير الذي حققته في زمن الرحلة فضلًا عن السلاسة الكبيرة في حركة العبور، وكذلك الوفر في الوقود بما له من تأثير إيجابي على البيئة. 

كما أشاد ربان السفينة بكفاءة الخدمات الملاحية التي تقدمها هيئة قناة السويس مؤكدا كفاءة المرشدين وجميع القائمين على حركة الملاحة.

وشهدت حركة الملاحة اليوم الجمعة، عبور 37 سفينة عملاقة من الاتجاهين بحمولات بلغت 3.4 مليون طن، وكان من بين تلك السفن 8 سفن عملاقة تبلغ حمولة كل منها من 150 ألف طن إلى 200 ألف طن. 

وعبرت سفينة الحاويات السنغافورية العملاقة EVER GIFTED وحمولتها 222.2 ألف طن قادمة من هولندا ومتجهة إلى سريلانكا، كما عبرت سفينة الحاويات الليبيرية العملاقة MSC MIRJAM وحمولتها 200 ألف طن قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى مصر.

التعليقات مغلقة.