أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار مميزة / بالصور “حرحور” يزور بئر العبد ويبحث مع قبائلها مشكلة توزيع أراضي ترعة السلام

بالصور “حرحور” يزور بئر العبد ويبحث مع قبائلها مشكلة توزيع أراضي ترعة السلام

IMG_0771IMG_0778IMG_0779

العريش – محمد الحر

 أعلن اللواء سيد حرحور محافظ شمال سيناء عن تشكيل وفد من قبائل وعائلات منطقة بئر العبد للقاء المسئولين لمناقشة أسلوب توزيع أراضى ترعة السلام فى زمام المنطقة .

جاء ذلك فى لقاء المحافظ مع مشايخ وعواقل القبائل وممثلى العائلات بمركز بئر العبد أمس ،الثلاثاء ، والذى أقيم بديوان أولاد موسى بقرية رابعة ،بحضور اللواء مدحت صالح السكرتير العام المساعد للمحافظة ، اللواء خليل العجوز رئيس مركز ومدينة بئر العبد ، المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة ، ولفيف من القيادات السياسية والشعبية والتنفيذية بالمحافظة .

 وأضاف المحافظ أنه سيرافق الوفد فى لقاء رئيس هيئة التنمية الزراعية لعرض وجهة نظر القبائل والعائلات فى توزيع أراضى ترعة السلام وملاحظاتهم على ذلك من أجل النهوض بالتنمية الزراعية وتشجيع الاستقرار فى المنطقة .. ثم يلتقى الوفد بوزير الزراعة ورئيس الوزراء لنفس الهدف ومراعاة صالح أبناء سيناء فى توزيع أراضى ترعة السلام .وأشار المحافظ الى اهتمام جميع أجهزة الدولة بتنمية وتعمير سيناء واستكمال المآخذ على زمام ترعة السلام وتوصيل المرافق اللازمة لبدء توزيع الأراضى وزراعتها ، ودعم التنمية فى باقى المجالات على أرض المحافظة .

 واستعرض مشايخ وعواقل المنطقة مطالب القبائل والعائلات وجميع مواطنى مركز بئر العبد التى تقع فى نطاقه ترعة السلام .. حيث عرض الشيخ سالم هجرس مطالب المشايخ والعواقل من حيث تمليك الأراضى على زمام ترعة السلام فى نطاق مركز بئر العبد ، وتوزيعها على المواطنين .. مع مراعاة نطاق كل قبيلة أو عائلة وحدد سلامة الرقيعى عضو مجلس الشعب السابق المطالب فى  “تخصيص حصة لأبناء سيناء من أراضى ترعة السلام بنسبة لا تقل عن 50 % من المساحة الكلية على كل مأخذ  واستقطاع مساحات الحيز العمرانى للقرى والمساحات المنزرعة فعليا بها من زمام ترعة السلام ، وتعديل القرار الجمهورى الصادر فى هذا الشأن .والغاء المزادات على مساحات الأراضى الواقعة فى نطاقات القرى والقبائل ، وتخصيصها للأهالى واضعى اليد عليها .كما طالب الرقيعي بتخفيض سعر الفدان بالنسبة لأهالى المنطقة .. بحيث لا يتساوى مع صغار المستثمرين أو القادمين من محافظات أخرى  وتعديل الحدود الإدارية للمحافظة من الجهة الغربية لتكون فى خط مستقيم بمنطقة بالوظة  ، الى جانب الاعتراف بوضع اليد فى المناطق المأهولة والزراعات القائمة فىنطاق القرى . مشيرا إلى أهمية مراعاة وجود المآخذ فى أراضى القبائل والعائلات ، وأن يتم تخصيص الأراضى الواقعة فى نطاق القبيلة أو العائلة لأفرادها .  

كما طالب المشايخ والعواقل وأهالى المنطقة بحل مشكلة الحظر الأمنى المفروض على الأراضى والعقارات فى الشهر العقارى ، واعداد خريطة للتنمية الاستراتيجية وتحديد استخدامات الأراضى سواء للزراعة أو الصناعة أو الصيد أو السياحة وغيرها لتحفيز المستثمرين ودعم التنمية فى مختلف المجالات .. مع سرعة استغلال المنشآت المعطلة على شاطىء البحر وقد واصل المحافظ جولته التفقدية التى شملت منطقة الرواق على شاطىء البحر المتوسط غرب بئر العبد ، ومنطقة الملاحات الجديدة بقرية الروضة والمقامة على زمام محمية الزرانيق الطبيعية .. حيث التقى مع أصحاب الأراضى والمستثمرين القائمين على انشاء الملاحات الجديدة التى تعمل على انتاج الملح النقى بيئيا لسد احتياجات الاستهلاك المحلى وتصدير الفائض الى الخارج بالعملات الصعبة ، وقد وعدهم المحافظ بتيسير كافة اجراءات التراخيص والعقود لبدء الانتاج فى أقرب فرصة ممكنة .

 

 

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com