مصر تواجه غينيا ببرج العرب وديا استعدادًا للكان 32

8

في السادسة مساء اليوم الأحد ال16 من يونيو 2019، يخوض المنتخب المصري بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، ثاني تجاربه الودية استعدادا لبطولة كأس الأمم الأفريقية التي ستنطلق يوم 21 المقبل في مصر، عندما يستضيف نظيره غينيا بقيادة البلجيكي بول بوت، بإستاد الجيش ببرج العرب في مدينة الإسكندرية.

كان المنتخب المصري قد أعلن عن قائمته المشاركة في كأس الأمم الأفريقية والمكونة من: أحمد الشناوي، محمد الشناوي، محمود عبدالرحيم جنش، أحمد المحمدي (قائد الفريق)، عمر جابر، باهر المحمدي، أيمن أشرف، أحمد أيمن منصور، أحمد حجازي ، محمود علاء، محمود حمدي الونش، طارق حامد، محمد النني، علي غزال، نبيل عماد دونجا، عبدالله السعيد، عمرو وردة، محمود حسن تريزيجيه، محمد صلاح، وليد سليمان، مروان محسن، أحمد علي، أحمد حسن كوكا.

يلعب المنتخب المصري في المجموعة الأولي بإستاد القاهرة بصحبة منتخبات زيمبابوي، وأوغندا، والكونغو الديمقراطية.

في حين يلعب المنتخب الغيني في المجموعة الثانية باستاد الإسكندرية بصحبة منتخبات نيجيريا، وبورندي، ومدغشقر.  جاء تأهل المنتخب الغيني بعد تصدره المجموعة الثامنة التي كانت تضم معه كل من كوت ديفوار، وأفريقيا الوسطي، ورواندا.

مباراة اليوم هي الثانية للمنتخب المصري استعدادا لكأس الأمم، حيث هزم تنزانيا في أولى التجارب، الخميس الماضي بهدف دون رد سجله أحمد المحمدي. في حين خسر المنتخب الغيني أمام بنين وديا يوم الثلاثاء الماضي بنفس النتيجة.

نبذة تاريخية عن منتخب غينيا:

خاض أول مبارياته الدولية أمام نيجيريا في كوناكري (2 أكتوبر 1960) وخسرها 4-1.

– أكبر الانتصارات على حساب موريتانيا 14-0 في غينيا (20 مايو 1972).

– أثقل هزيمة جاءت بعدها بشهر وبالتحديد أمام الكونغو الديمقراطية 6-0 في 2 يوليو 1972 بكينشاسا.

– يحتل المنتخب الغيني المركز 71 في تصنيف يونيو الأخير، بعد تراجعه 3 مراكز.

– ظهوره بالقاهرة هو الثالث من أصل 12 مشاركة، حيث جاء الظهور الأول في الخرطوم 1970، والأخير في غينيا الاستوائية 2015، وظهر في القاهرة مرتين من قبل الأولي 1974، والثانية 2006.

– أفضل انجازاته المركز الثاني في النسخة العاشرة بأديس أبابا 1976.

– لعب 39 مباراة في كأس الأمم الأفريقية، حقق الفوز في 11 مباراة، وتعادل في 15 مباراة، وتلقي الهزيمة في 13 مباراة.

المواجهات مع منتخب مصر:

تاريخيا مواجهة اليوم هي الثالثة وديا معتمدة دوليا، الأولي أقيمت في 12 أغسطس 2009، بالقاهرة، انتهت بتعادل المنتخبين بثلاثة أهداف لكل منهما، كان يقود المنتخب وقتها المعلم حسن شحاتة.

سجل حسني عبدربه هدفين في الشوط الأول، قبل أن يدرك أحمد حسن مكي التعادل في الوقت المحتسب بدل من الضائع للشوط الثاني.

والثانية في 30 أغسطس 2016، وانتهت بالتعادل أيضا، ولكن بهدف لكل منهما، وكان يقود المنتخب فنيا الأرجنتيني هيكتور كوبر، وهي آخر مواجهات المنتخبين. سجل الهدف محمود حسن تريزيجيه في الشوط الأول، في حين أهدر رمضان صبحي ضربة جزاء في الشوط الثاني.

شارك في المباراة من الجيل الحالي كلا من أيمن أشرف، محمد النني، محمود حسن تريزيجيه، عبدالله السعيد، أحمد المحمدي، وليد سليمان.

 

على الجانب الرسمي، أقيمت 6 مباريات، شهدت تفوق المنتخب المصري في 3 مواجهات، مقابل فوزين لنظيره الغيني، وتعادلا في مباراة وحيدة.

أول مواجهة كانت في الخرطوم في الدورة السابعة 1970، وبالتحديد في 6 فبراير، وانتهت بفوز المنتخب المصري بأربعة أهداف مقابل هدف، سجل علي أبوجريشة هدفين، وطه بصري، وحسن الشاذلي هدفا. (منقول )

التعليقات مغلقة.