قراءة فى برامج ” توك شو ” مع الكاتب هشام زكريا

14

 

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة متنوعة من الموضوعات، منها معدلات إنتاج الغاز الطبيعي وجاهزية مصر لاستقبال الاستثمارات الأجنبية والحديث حول قانون منع التداول الحي للطيور والمولد النبوي الشريف وقمة الاتحاد الأفريقي.

البداية مع الغاز الطبيعي، حيث توقع المهندس حسام الدين زكي، مدير عام منطقة حقول رشيد والبرلس للغاز، دخول 8 آبار جديدة مرحلة الإنتاج في 2019، بإنتاج متوقع 300 مليون قدم مكعب يوميًا، مضيفًا لبرنامج “نظرة”، بقناة “صدى البلد”، أن هناك بئرًا جديدة دخلت الإنتاج في أكتوبر الماضي، بـ21 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، متوقعًا دخول بئر جديدة الشهر الجاري، بطاقة 30 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية بالقاهرة، صمويل ويربرج، إن الإصلاحات الأخيرة قدمت الاقتصاد المصري في صورة جديدة، مشيرًا خلال لقائه ببرنامج “مش بالكلام”، بفضائية “المحور”، إلى أن زيارة ممثلي عدد من الشركات الأمريكية كانت فرصة جيدة للتعرف على حجم التطورات التي تمت مؤخرًا في مصر.

وأكد ويربرج أن مصر أصبحت جاهزة لاستقبال الاستثمارات الأجنبية، وذلك لأن المستثمرين العالميين، خاصة الأمريكيين، يأخذون في اعتبارهم الفرص الاستثمارية على المدى البعيد، مشيرًا إلى دور المشروعات القومية والبنية التحتية في جذب المستثمرين.

قال ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن إنتاج مصر من الدواجن في 2020 سيصل إلى 1.5 مليار طائر سنويًا، وهو أكبر إنتاج داجني في الشرق الأوسط.

وأضاف خلال مُداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن مصر تأخرت كثيرًا في تطبيق قانون حظر تداول الطيور الحية، والهدف الرئيسي منه هو الحفاظ على صحة الإنسان والبيئة، والقرار يوفر 25% من قيمة أسعار الدواجن.

أشار محمد فوزي، رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات، إلى ارتفاع أسعار الحلوى في بعض منافذ البيع الشهيرة لأكثر من 2000 جنيه، لكن ذلك لا يتعارض مع كونها سلعة متداولة في السوق، وأن المواطن يُحدد هل تتناسب مع إمكانياته أم لا.

وأكد لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، أن الأسعار هذا العام متقاربة مع أسعار العام الماضي، خاصة العام الذي تلا تحرير سعر الصرف، والذي تضاعفت فيه الأسعار تقريبًا.

قال نادر سعيد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، إن قمة الاتحاد الأفريقي العام الحالي استثنائية، وتقدم أكبر حركة إصلاحات منذ تاريخ إنشاء الاتحاد قبل 15 عامًا.

وأوضح لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الإصلاحات تضم مجموعة من الإجراءات المالية والإدارية التي تتعلق بتحسين أوضاع العمل وبعض الإجراءات التي تخص المفوضيات في الخارج.

التعليقات مغلقة.